recent
أخبار ساخنة

بيت النبى و السيدة خديجة فى مكة | السيرة النبوية

فريق العمل
الصفحة الرئيسية

بيت النبى و السيدة خديجة لـعائشة عبد الرحمن بنت الشاطىء | الحلقة السادسة | السيرة النبوية | نحن الطريق الأخضر

الحلقة السادسة
من السيرة النبوية 


بيت الرسول و السيدة خديجة فى مكة



بعد زواج الرسول صلى الله عليه وسلم بالسيدة خديجة بنت خويلد رضى الله عنها و دقت الطبول في الدار احتفالاً بزواج زين شباب قريش شرف و امانة و خلق بالسيدة خديجة بنت خويلد بن اسد بن عبد العزى بن قصى سيدة نساء قريش و اعظمهن شرفا و اكثرهن مالاً .
تحدثنا في الحلقة الخامسة من السيرة النبوية عن  عمل الرسول في التجارة و زواج الرسول صلى الله عليه وسلم بالسيدة خديجة رضى الله عنها | نحن الطريق الأخضر.

و اليوم نصف بيت سيدنا النبى صلى الله عليه و سلم و السيدة خديجة رضى الله عنها ، كيف كانت الدار التي استقبلت رسولنا الكريم ؟

أُعجب / نحن الطريق الأخضر بكتاب بنات النبى ـ لعائشة عبد الرحمن بنت الشاطئ ، و من هذا الكتاب نقدم لكم مقالات شيقة عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم مع السيدة خديجة رضى الله عنها ، كيف كانت بيت الرسول فى مكة التي عاشا فيها ؟ مكان هذه الدار و ووصفها ؟
كان البيت أو الدار في جوار الحرم الأقدس ، حيث أن دور قريش حافة بالمسجد الحرام ،  هذه دار تاريخية شهدت عرس محمد بن عبد الله الهاشمى النبى الكريم و السيدة خديجة  و شهدت حياتهم وأبنائهم و بناتهم  و هذه الدار استقبلت سيدنا رسول الله بعد خمسة عشر من العرس عائداً من غار حراء بعد أن تلقى رسالة السماء .
كان بيت النبى الكريم و السيدة خديجة قد أرتفع عنه الطريق ، فكان يُنزل الى هذا البيت بعدد من الدرجات ، هذه الدرجات توصل الى ممر ، هذا الممر على يساره يوجد شبه مصطبه مرتفعة عن الأرض بنحو قدم و طولها عشرة أمتار أم عرضها أربعة أمتار .

على اليمين باب صغير ، يُصعد إليه بدرجتين ، يؤدى إلى طرقة ضيقة عرضها نحو مترين ، و فيها ثلاثة أبواب .

يفتح أول باب من الجانب الأيسر على غرفة صغيرة مساحتها نحو ستة أمتار ، كانت هذه الغرفة للنبى المختار بمثابة معبدا و محرابا .

ثم الباب الامامى يؤدى الى بهو متسع طوله ستة أمتار و عرضه أربعة أمتار كان مخدعاً للزوجين أي غرفة نوم للزوجين .

أما الباب الثالث فعلى يمين الداخل و هو يؤدى ألى غرفة مستطيلة طولها سبعة امتار و عرضها أربعة امتار و قد جعلت لبنات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .  

وعلى طول هذا البيت من ناحية الشمال كان يوجد مساحة فضاء واسعة تقريبا ستة عشر متراً في سبعة أمتار و ترتفع عن الأرض بنحو متر ، كانت هذه المساحة تُخزن فيها السيدة خديجة تجارتها قبل الزواج فلما تزوجت و اعتزلت التجارة استعملت هذه المساحة مضيفة لأستقبال الضيوف .


مخطط لبيت الرسول و السيدة خديجة فى مكة



ـ نحن الطريق الأخضر / يجد من هذا الوصف لبيت النبى الكريم و السيدة خديجة ، أنه بيت يتسم بالبساطة و الراحة و الهدوء ، فهو بيت منظم تم تقسيمة الى ثلاث غرف ، غرفة كبيرة للزوجين ، غرفة صغيرة للعبادة و الخلوة مع الله ، غرفة متوسطة مريحة للابناء .
نجد لهذا البيت له مكان خاص باستقبال الضيوف بعيد عن البيت من الداخل أي بعيد عن حرمة البيت ، فالبيوت لها حرمة و لها أمور خاصة لا يجب أن يراها أي أحد في أي وقت .
حقاً أنه بيت به طابع الخصوصية و في ذات الوقت بيت مضياف كريم ، بيت به تهوية جيدة ، بيت يملاؤه الدفىء و الحنان و الجمال و الراحة .

حقا بيت الرسول فى مكة كان بيت مبارك جميل يجلب السعادة و الهناء .

ـ و فعلا بدأت حياة زوجية هانئة بين سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم  و السيدة خديجة بنت خويلد يظلها الحب المتبادل و التقدير المشترك و المودة الخالصة ، كانا سعداء ، تفرغت السيدة خديجة لرعاية بيتها و رعاية شئون زوجها ، و قام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالعمل في التجارة و إدارة شئون الحياة .
ـ لم يمر على زواجهما عامان أو ثلاثة حتى بدت بوادر الثمر المبارك للزوجية السعيدة .
و هكذا كانت الحلقة السادسة من السيرة النبوية مقدمة لكم من نحن الطريق الأخضر من شخصيات
ـ نلتقى في الحلقة السابعة من السيرة النبوية عن أبناء و بنات النبى و السيدة خديجة ـ و كيف كانت العلاقة بين بنات النبى | نحن الطريق الأخضر .
إلى اللقاء ،،،
google-playkhamsatmostaqltradent