google.com, pub-7639259738924535, DIRECT, f08c47fec0942fa0 عجائب مولد الرسول صلى الله عليه و سلم
recent
أخبار ساخنة

عجائب مولد الرسول صلى الله عليه و سلم

فريق العمل
الصفحة الرئيسية

مولد الرسول صلى الله عليه وسلم من حيث تاريخه و مكانه و عجائب مولده و حضانته | نحن الطريق الأخضر



عجائب مولد الرسول



نقدم لكم فى هذا الموضوع نحن الطريق الأخضر من موضوعات و مقالات عجائب حول مولد الرسول صلى الله عليه و سلم و مع ذكر مكان و تاريخ و مولده و ذكر مرضعته و حضانته .
تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ( العربى و الميلادى ).
عجائب حول مولد الرسول صلى الله عليه وسلم.
مكان مولد الرسول صلى الله عليه وسلم.
مرضعة الرسول صلى الله عليه و سلم و حاضنته.

مولد الرسول صلى الله عليه وسلم

نتحدث هنا عن تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم العربى و الميلادى  و مكان مولده عليه أفضل الصلاة و السلام  و ما العجائب التى حدثت فى ليلة مولد الحبيب و من أول من أرضعته و حاضنته و إختيار الله عز و جل له عليه أفضل الصلاة و السلام مرضعته / حليمة السعدية .

تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ( العربى و الميلادى ).

ولد الرسول صلى الله عليه و سلم بمكة عام الفيل  يوم الأثنين الموافق ليلة اثنتى و عشرة من شهر ربيع الأول  و الموافق 20   22 من شهر أبريل عام 571  ميلادية .
و عام الفيل هو العام الذى وقع فيه غزة أبرهة الأشرم الحبشى إلى مكة المكرمة لهدم الكعبة المشرفة و اصطحب معه مجموعة من الفيلة ، فأرسل الله تعالى عليه الطير الأبابيل فأهلكه و جنده و أنزل الله تعالى على نبيه صلى الله و آله و سلم بعد ذلك سورة الفيل .
وكان قد حدث خلاف حول يوم ميلاد الرسول حول انه ليلة 9 ام ليلة 12 من شهر ربيع الأول و لكن الأصح ليلة الاثنتى عشر من ربيع الأول حيث  انه روى الامام مسلم فى صحيحه أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم سئل عن صوم يوم الأثنين فقال " ذلك يوم ولدت فيه و يوم بعثت فيه ، أو أنزل على فيه " و فى رواية ثانية  " ذلك يوم ولدت فيه و فيه أنزل على  " .
نحن الطريق الأخضر - نلاحظ أن  تاريخ مولد الحبيب عليه أفضل الصلاة و السلام أنه فى شهر ربيع الأول العربى و شهر أبريل الميلادى له  معنى جميل فهو كالربيع الجميل حيث أن فصل الربيع تزهر الدنيا و تخضر و الأرض تكسو  باللون الأخضر  و تمتلىء الدنيا بالنسمات العليلة النقية و الرائحة العطرة و المليئة برائحة الزهور و الأشجار .
فبمولد  الرسول صلى الله عليه  و سلم  فى هذا الربيع يتوافق مع صفاته الجميله المشهوده له بها ـ  فهو صاحب الرائحة العطرة  فهو مسك طيب  خفيف جميل فهو حقاً قمراً ـ نور الدنيا بمولده ـ خاتم المرسلين .
وأيضاً تتوافق مع صفاته الجميله فتجد فى مولده فى الربيع معنى الحياة الطيبة المتزنه المبشره التى يرتضيها الله لنا و تليق بخلق الأنسان العاقل المتزن الذى أحسن خلقه الله عز و جل ـ فهو الحبيب و الشفيع ونبى الهدى و حبيب الأحبة و أهل الرضا نوره ملاء الكون بحاله ،  دعى الإنسانية بالوحدانية و العبادة الربانية  ....

عجائب (معجزات ) حول ليلة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم.


ارتجس إيوان كسرى ، و سقطت منه أربعة عشر شرفة ، و خمدت نار فارس ، و لم تخمد قبل ذلك بألف عام ، و غاصت بحيرة ساوة ، و أفزع ذلك كسرى  .
و كان كسرى هو لقب ملوك الفرس ، و المراد به : أنوشروان بن قُباذ بن فيروز ، ابن يزدجرد ، بن بهرام ، بن جود .
كما أن إبليس لعنه الله كان أول من تعرض لكارثة في تلك الليلة فقد كان معتاد له قبل مولد رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم القيام بحزمة من الأعمال أهمها اخترق  السماوات السبع ، فلما ولد عيسى عليه السلام حجب عن ثلاث سماوات ، وعندما ولد رسول الله صلى الله عليه وآله ، حُجب عن السبع السماوات كلها، ورميت الشياطين بالشهب وتعرضت لانتكاسة رهيبة أى كارثية.
ما جري لإبليس والشياطين من انتكاسة اعتبرها البعض معجزة للرسول الأعظم تلتها سلسلة من المعجزات حيث غدت  الأصنام كلها صبيحة مولد النبي ليس منهم صنم إلا وهو منكب على وجهه.
وبالتأكيد كان ذلك من آيات التشريف و التكريم لسيد الخلق سيدنا رسول الله صلوات الله و سلامه عليه و على آله و صحبه .

مكان مولد الرسول صلى الله عليه وسلم.

كانت ولادة الحبيب فى دار ابى طالب بشعب بنى هاشم ، فولدته أمه آمنه  وكان فى حجر جده عبد المطلب و أرضعته أمه آمنه بضعة أيام و كانت أول من أرضعه .
ثم أرضعته ثويبة آمة عمه ابى لهب بلبن ابنها مسروح  .
و كانت حاضنته صلى الله عليه وسلم أم أيمن بركة الحبشية آمة أبيه عبدالله بن عبد المطلب ، أم أيمن هى أم أسامة بن زيد ، فكانت تحضن الرسول صلى الله عليه وسلم حتى كبر فأعتقها ثم أنكحها زيد بن حارثة و توفيت بعدما وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بخمسة أشهر .
نحن الطريق الأخضر ـ نلاحظ فى مكان مولده وسط جده  عبد المطلب و عمه أبى طالب ، أى بين أحبابه و أهله ، فهم من أشراف القوم ،  وهم من حنوا عليه و عطفوا عليه  ، كما أن مولده فى البادية له أثر جميل على الرسول صلى الله عليه و سلم  من حيث صحة الأبدان و صفاء النفوس و ذكاء العقول  ، قال الشيخ الغزالى ـ رحمة الله عليه ـ أن تنشئة الأولاد فى البادية ، ليمرحوا فى كنف الطبيعة ، و يستمتعوا بجوها الطلق و شعاعها المرسل ، أدى إلى تزكية الفطرة ،  و إنماء الأعضاء و المشاعر ، و إطلاق الأفكار و العواطف .

مرضعة الرسول صلى الله عليه و سلم و حاضنته.

طلب جد الرسول / عبد المطلب لحبيبنا صلى الله عليه و سلم مرضعه .
فازت بشرف رضاعة و بركة الرسول صلى الله عليه وسلم  / حليمة السعدية رضى الله تعالى عنها .
كانت حليمة السعدية مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم من أشراف قومها بدليل إختيار الله تعالى لها لإرضاع نبيه عليه الصلاه و السلام فكما اختار له اشرف الأصلاب و الأرحام اختار له كذلك اشرف المراضع .
حليمة السعدية من بنى سعد بن بكر و كانت كنيتها أم كبشة و زوجها الحارث بن عبد العزى  و كانت كنيته أبى كبشة  و لم تكن ترضع غير أولادها من قبل ، لكن الأزمة التى أصابت قومها سنة ذاك اضطرتها للمجىء الى مكة المكرمة  . 
و عندما  أتت إلى مكة  هى و صواحبها فما بقى لها من الرُضع إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذته حليمة السعدية رغم انه يتيم و ليس له والد يُحسن إليها مثل صواحبها الذين اتوا معها إلى مكة لما أصابهم من ازمات . 
 و لكن حليمة السعدية أخذته و بهذا اختار الله لحليمة هذا الطفل اليتيم و أخذته لأنها لم تجد غيره ،  فكان الخير كله  فيما اختاره الله لها و كان لذلك دلالات من بداية أخذه .
و هذا درس لكل مؤمن بأن يطمئن قلبه إلى قدر الله و اختياره و الرضا به و لا يندم على ما مضى و ما لم يقدره الله تعالى .
وقد ظهرت هذه البركة على حليمة السعدية فى كل شىء مثل  إدرار ثدييها و غزارة حليبها ليكفى أن ترضع ابنها عبد الله بن الحارث و حبيبنا رسول الله عليه أفضل الصلاة و السلام لأنه كان لا يكفى الحليب ولدها مسبقاً .
و ظهرت أيضاً البركة فى سكون ولدها الذى كان لا ينام و كان كثير البكاء مزعجا لأمه يؤرقها و يمنعها من النوم فإذا هو شبعان ساكن جعل امه تنام و تستريح  .
و ظهرت بركته فى الشاه العجوز التى لا تدر شيئاً و إذ بها تفيض من اللبن الكثير و الذى كان هذا غير موجود من قبل .
فأحبت حليمة السعديه و زوجها الحارث و أهلها هذا الطفل الرضيع اليتيم حبيبنا الرسول صلى الله عليه و سلم و يحنوا عليه و يحسنوا فى معاملته و رعايته و حضانته و فقد كانوا أحرص عليه و أرحم به من أولادهم .
وتعلم رسول الله صلى الله عليه و سلم فى بادية بنى سعد  اللسان العربى الفصيح ، و أصبح فيما بعد أفصح الخلق ، فعندما قال له أبو بكر رضى الله عنه : يا رسول الله ما رأيت أفصح منك . فقال صلى الله عليه وسلم : " و ما يمنعنى و أنا من قريش ، و أرضعت فى بنى سعد " . 
نحن الطريق الأخضر ـ نلاحظ حفظ الله عز وجل و عنايته بحبيبه عليه أفضل الصلاة و السلام بإختيار / حليمة السعدية ـ مرضعه له  صلى الله عليه و سلم ، فهى من أشراف قومها  ، و أيضاً نلاحظ رضاء حليمة السعدية بإختيار الله و قدره عاد عليها بالبركات الجميلة عليها و على زوجها و على أهلها  و على بيتها .
و نجد  أيضاً إختيار الله عز وجل حليمة السعدية رضى الله عنها مرضعة للرسول صلى الله عليه وسلم فضلا عن إنها من أشراف قومها ، أن بنى سعد كانت مشهورة بفصاحة اللسان و كان ذلك له أثر جميل على حبيبنا صلى الله عليه وسلم و فصاحته لتعلمه ذلك فى بادية بنى سعد اللسان العربى الفصيح  . 
هنا نعرف أن الله عز وجل لا يترك أحد بدون رعايته أو العناية به  مادام هناك رضاء بقدر الله  و حسن الظن بالله  .
و هكذا نكون قد قدمنا لكم نحن الطريق الأخضر من موضوعات و مقالات عجائب مولد الرسول صلى الله عليه و سلم و حضانته و رعايته و من هى مرضعته و ذكر أيضا مكان و تاريخ مولده .
و لمعرفة أكثر عن الرسول يمنكنك قراءة اسم الرسول كامل الى ادم عليه السلام .
الى اللقاء ،،،،،،،
google-playkhamsatmostaqltradent