recent
أخبار ساخنة

الاسراء و المعراج عام 1442 هـ / 2021 م للاستاذ الدكتورعلى جمعه

  الاسراء و المعراج عام 1442 هـ / 2021 م  للاستاذ الدكتور على جمعه


فى ليلة السابع و العشرين من رجب الاصم الاصب المحرم  حدثت معجزة الاسراء و المعراج و التى كانت بعد رحلة الطائف و كانت بمثابة منحة من الله عز وجل لنبينا محمد صلى الله علية و سلم بعد المحنة التى مر بها فى رحلة الطائف فهى منحة بعد محنة و فرج بعد كرب .

معجزة الاسراء و المعراج بمثابة اكرام لمقام الرسول الكريم من الله عز و جل .

و بمناسبة الاسراء و المعراج  27 من شهر رجب 1442 هـ  و الموافق 11 من شهر مارس 2021 م ، كان للاستاذ الدكتور على جمعه كتابات و منشورات تخص  معجزة الاسراء و المعراج .


الاسراء و المعراج عام 1442 هـ / 2021 م  للاستاذ الدكتورعلى جمعه


محتوى الموضوع :ـ


يقول الدكتور على جمعه انه فى ليلة السابع و العشرين من شهر رجب الاصم الاصب حثت معجزة الاسراء و المعراج فهى معجزة ان يسرى بالرسول صلى الله عليه و سلم الى بيت المقدس و يعرج به الى السماء السابعة و منها الى سدرة المنتهى و راى ما راى و هذا كله فى اربع دقائق  فهذا اعجاز لا سرعة الضوء تنفع و لا سرعة الصوت تنفع اذن هذا خلق ب " كن" .

"كن" فى السماء الاولى فكان الرسول ، "كن" فى السماء الثانية فكان الرسول ، "كن" فى السماء الثالثة فكان الرسول و هكذا .. فاختص الله سبحانه و تعالى حبيبنه و رسوله محمد صلى الله عليه وسلم بمعجزة الاسراء و المعراج و ليس البشر ، فإنما على البشر انما يؤمنون بها تحت ايمانهم بقدرة الله " ان الله على كل شىء قدير " .


اولا : رحلة الاسراء و ماذا حدث فيها للاستاذ الدكتور على جمعه


جاءت معجزة الاسراء فى القرآن الكريم  فى سورة الاسراء / قال سبحانه و تعالى " سبحان الذى اسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذى باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير " سورة الاسراء  ـ آية : 1 .

يقول الاستاذ الدكتور / على جمعه فى رحلة الاسراء :  ان النبى صلى الله عليه وسلم قد انطلق من الكعبة و نزل به جبريل و هو متوجه لبيت المقدس فى الشمال فى مكان ما  ، و قال جبريل لسيدنا النبى صلى هنا ركعتين .

قال جبريل لسيدنا النبى أتدرى أين أنت .

قال جبريل أنت فى طيبه مهاجرك ( اى المدينة المنورة ) و كانت اول محطة فى رحلة الاسراء .

ثم ركب النبى صلى الله عليه وسلم  البراق وهى دابة بيضاء فوق الحمار و دون البغل سريعة جدا فكان البراق يضع حافره عند منتهى طرفه .

ثم قال جبريل لسيدنا النبى ننزل هنا فى مكان ما و قال للنبى صلى هنا ركعتين .

قال جبريل للنبى أتدرى أين انت  ، قال النبى : لا أدرى .

قال جبريل فى طور سيناء حيث كلم الله موسى ثم بعد ذلك لبيت المقدس .

أخرجه المسائى عن طريق أنس بن مالك .

يعنى فى رحلة الاسراء مر الرسول صلى الله عليه وسلم بالاماكن المقدسة بداية من مكة الى المدينة المنورة الى طور سيناء الى بيت المقدس .

يقول الاستاذ الدكتور / على جمعه ان من يتسائل عن معجزة الاسراء قد حدثت بالروح ام بالمنام  ؟ ، بل هى بالروح و الجسد و الدليل القرآنى على ذلك بقول الله سبحانه و تعالى "أسرى بعبده " و العبد هنا يطلق على الروح و الجسد .

فهذا أمر الله  سبحانه و تعالى " إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون " .

فصاحب هذة المعجزة هو الله تعالى فقط تسليم مطلق بقدرة الله سبحانه و تعالى .


ثانياً : رحلة المعراج فهى اعجاز للاستاذ الدكتور على جمعه


جاءت معجزة المعراج فى القرآن الكريم فى سورة النجم ، قال الله تعالى "و لقد رآه نزلة أخرى ، عند سدرة المنتهى ،ن عندها جنة المأوى إذ يغشى السدرة ما يغشى ، ما زاغ البصر و ما طغى ، لقد رأى من آيات ربه الكبرى " سورة النجم ، آية : 18 .

يقول الاستاذ الدكتور/ على جمعه ان رحلة المعراج هى اعجاز فريد خص الله سبحانه به سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه و سلكم دون غيره من الخلائق ففى لحظة خاطفة صعد من المسجد الاقصى (بيت المقدس) الى السماوات العلا و منها الى سدرة المنتهى .

يقول الاستاذ الدكتور/ على جمعه ان معجزة المعراج انها اخذت بيد النبى صلى الله عليه وسلم ليتجاوز بها عوالم الكون وهم عالم الزمان و عالم المكان و عالم الاشخاص و عالم الاحوال .

ففى عالم الزمان :ـ تجاوز الرسول صلى الله عليه وسلم عالم الوزمان حيث طوى الله عز وجل لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم الزمان فى رحلة المعراج، فعرج  بالنبى الى السماء السابعة و منها الى سدرة المنتهى و هذا كله فى اربع دقائق  فهذا اعجاز لا سرعة الضوء تنفع و لا سرعة الصوت تنفع اذن هذا خلق ب " كن" . و هذا امر لم تدركه العقول الا بنفحات من الايمان .

فى عالم المكان :  تجاوز الرسول صلى اللله عليه وسلم فى رحلة المعراج عالم المكان بانه تجاوز السماوات السبع الى سدرة المنتهى ( و هو مكان ينتهى االيه عالم الملائكة و لم يجاوز هذا المكان احد الا رسول الله صلى الله عليه وسلم ) الى حيث شاء الله عز وجل بما لا عين رأت و لا أذن سمعت و لا خطر على قلب بشر .

فى عالم الاشخاص : تجاوز الرسول صلى الله عليه وسلم فى رحلة المعراج عالم الاشخاص حيث انه رأى و قابل الانبياء و الرسل الذين سبقوه ففى السماء الاولى سيدنا آدم عليه السلام ، فى السماء الثانية سيدنا عيسى عليه السلام و سيدنا يحيى عليه السلام ، و فى السماء الثالثة سيدنا يوسف عليه السلام ، و فى السماء الرابعة سيدنا إدريس عليه السلام ، و فى السماء الخامسة سيدنا هارون عليه السلام ، و فى السماء السادسة سيدنا موسى عليه السلام ، و فى السماء السابعة سيدنا ابراهيم عليه السلام .

فى عالم الاحوال : تجاوز الرسول صلى الله عليه وسلم فى رحلة المعراج عالم الاحوال فقد فاق الرسول كل المقامات و بلغ اعلى الرتب و الدرجات ، فانه تجاوز مراتب المرسلين و مراتب الملائكة .

فانه عند وصول النبى مع جبريل الى سدرة المنتهى لم يتحمل جبريل أنوار جلال الله سبحانه و تعالى و ترك النبى عند هذا المكان ليتلقى الرسول صلى الله عليه وسلم الوحى و العلم و الفضل من الله عز وجل دون واسطة جبريل  ليتحقق تفرد الرسول بمذه المنزله كما قال سبحانه و تعالى " و علمك ما لم تكن تعلم و كان فضل الله عليك عظيماً " .

 

ثالثاً : قضيتين فى معجزة الاسراء و المعراج  للاستاذ الدكتور على جمعه


يقول الاستاذ الدكتور / على جمعه انه يوجد قضيتين فى معجزة الاسراء و المعراج و هما :

القضية الاولى فى معجزة المعراج و هى الخروج الكلى عن قوانين البشر و غيرهم فى الحياة الدنيا لتكون مثالاً واضحاً عن التقاء عالم الغيب و عالم الشهادة و اظهاراً لقدرة الله تعالى و تفضيله لنبيه الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .

فمعجزة المعراج تجاوزت  العوالم الاربعة عالم الزمان و عالم المكان و عالم الاشخاص و عالم الاحوال  و ذلك بـ " كن فيكون " فهى قدرة الله عز وجل إنه على كل شىء قدير .

القضية الثانية فى معجزة الاسراء و المعراج معاً و هى اجتماع الرسول صلى الله عليه وسلم بأخوته من رسل الله و انبيائه فى طريق صعوده الى سدرة المنتهى  .

و فى ذلك تأكيد على وحدة الرسالة التى ارسلوا بها جميعا الى اهل الارض و هى نشر عقيدة التوحيد و تحرير البشرية من نيران عبودية العباد الى شرف عبودية رب العباد وحده لا شريك له .

و بالنظر الى حوار خاتم الانبياء سيدنا محمد مع اخوته من الانبياء نجدهم انهم قد اقروا بنبوته ايمانا منهم و حرصا على اتمام الرسالة التى جمعتهم فى سلسلة واحدة و هدف واحد مصدرها من الله عز وجل و هدفها التحقق بمراد الله و غايتها الوصول الى مرضاة الله .

لقد اظهرت معجزة الاسراء و المعراج حالة الحب و الاحترام و التوقير بين الانبياء جميعا و انه لا اختلاف بينهم فغايتهم جميعا واحدة و هى عبادة الله عز وجل و عمارة الارض و تزكية النفس و الاخذ بيد الانسان من ظلمات الجهل الى نور العلم و الرحمة و الهداية و الصلاح .

 

رابعاً : ماذا تفعل فى ليلة الاسراء و المعراج للاستاذ الدكتور على جمعه


يوصى الاستاذ الدكتور على جمعه  انه فى ليلة الاسراء و المعراج الاكثار من الذكر بالكلمات العشر الطيبات

  • سبحان الله .
  • الحمد لله .
  • لا اله الا الله .
  • الله اكبر. 
  • لا حول و لا قوة الا بالله .
  • استغفر الله .
  • إنا لله و إنا اليه راجعون .
  • توكلت على الله .
  • حسبنا الله و نعم الوكيل .
  • اللهم صلى و سلم وبارك على سيدنا محمد وآله .

 

هذه كانت كلمات من الاستاذ الدكتور/ على جمعه عن معجزة الاسراء و المعراج 1442 هـ / 2021 م كانت كلمات من ذهب و بها تأمل على قدرة الله العجيبة و التى خص بها حبيبه سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و ليس لباقى البشر الا التسليم بقدرة الله عز وجل بـ " كن فيكون " .

جاءت هذة المعجزة بمثابة فرج لرسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الحزن و جبران خاطر لحبيبه و تفرده بأمر لم يصل له أحد الا رسول الله .

كل الشكر و التقدير و الاحترام للاستاذ الدكتور/ على جمعه . . .

و كما نقترح عليكم قراءة المزيد من الموضوعات الشيقة التى قد قدمناها لكم من قبل مثل أنواع الوحى الذى ينزل على رسول الله على أفضل الصلاة و السلام و كيفية احتساب زكاة المال فى الاسلام و ما هو اسو الله الأعظم الذى اذا دعى به أجاب .

و هكذا نكون قد قدمنا لكم نحن الطريق الأخضر موضوع هام من موضوعات و مقالات و هو الاسراء و المعراج عام 1442 هجرية و 2021 ميلادية للاستاذ الدكتور على جمعة .

الى اللقاء ،،،،،،

google-playkhamsatmostaqltradent