recent
أخبار ساخنة

اين تقع جزيرة سيلان و بماذا تشتهر ؟

 جزيرة سيلان سابقا سيرلانكا حاليا

اثناء رحلة انيس منصور حول العالم بعد زيارته للهند التى استغرقت تقريبا شهرا قرر الذهاب لجزيرة الشاى جزيرة سيلان و أخذ الطائرة من مطار مدراس بالهند الى كولومبو عاصمة سيلان .

فى هذا الموضوع نقدم لكم نحن الطريق الأخضر نبذة صغير ة عن جزيرة سيلان التى هى سيرلانكا حاليا من حيث موقعها الجغرافى و نظامها السياسى و بماذا تشتهر و سبب اشتهارها بزراعة الشاى و كيف تزرعه و كيف تحول ورقة الشاى الخضراء الى ورقة سوداء .

و المسافة التى تقطعها الطائرة بين مدراس و كولومبو كانت الاساطير القديمة تتحدث عنها و تتكلم عن وجود جسر تاريخى عبر المحيط الهندى ، هذا الجسر اقامته القرود بأن تماسكت بعضها مع بعض حتى قام احد الامراء و عبر على ظهر القرود من الهند الى سيلان و لذلك فالقرود حيوانات مقدسة فهناك اكثر من قصة و اكثر من تاريخ يربط شبه جزيرة الهند و جزيرة سيلان .

 

يقال أن آدم عليه السلام عندما نزل من الجنة الى الارض كانت جزيرة سيلان (سيرلانكا) هى اول مكان نزل فيه و بعض الناس يعتقد ان مكان قدميه لا يزال واضح الاصابع .

 

و عندما وصل / انيس منصور الى فندق " مونت لافينيا" بجزيرة سيلان يطل الفندق على البحر يصف الكاتب المشهد ان الموج عالى يضرب الشاطىء ، الموج الثائر و لكن ثورته بيضاء الموج ابيض و الشاطىء احمر ، فلا يستطيع البحر ان يغير لون الشاطىء و لا استطاع الشاطىء ان يغير لون البحر فتشبه المناظر فى جزيرة سيلان بالمناظر فى الاسكندرية و بورسعيد . 

و عندما شرب الشاى وصف / انيس منصور الشاى و قال انه  .. شاى له أصل من ناحية اللون و يقول الشاى ابوه الذهب و امه الورده ، الشاى هنا له وطن .. فالشاى فى هذا الفنجان مأخوذ من هذة الشجرة التى تبعد عنى مائة متر .

 

 

 

محتوى الموضوع :ـ

  • أولا :ـ أين تقع حزيرة سيلان و ما هو نظامها السياسى
  • ثانياً :ـ بماذا تشتهر جزيرة سيلان
  • ثالثاً :ـ سبب انتشار الشاى فى العالم له قصص غريبة
  • رابعاً :ـ كيف تزرع جزيرة سيلان (سيرلانكا ) الشاى
  • خامساً :ـ كيف تحول جزيرة سيلان ورقة الشاى الخضراء الى الورقة السوداء

 

 

اين تقع جزيرة سيلان ؟

 

أولاً :ـ أين تقع جزيرة سيلان و ما هى نظامها السياسى

جزيرة سيلان  هى دولة جزرية تقع فى شمال المحيط الهندى جنوب شبه القارة الهندية فى جنوب اسيا ، لسريلانكا (سيلان)  حدود بحرية شمالاً ، مع الهند ، التى تبعد عنها حوالى 31 كيلومتر و مع جزر المالديف فى جنوبها الغربى .

 

أما عن نظامها السياسى : هذة الجزيرة استعمرها الهولنديون 150 سنة و طردهم البرتغاليون و استعمروها 150 سنة اخرى و طردهم البريطانيون و لا يزالون بها منذ 263 عاما ، و الان اصبحت جمهورية مستقلة كالهند و باكستان و لكن ضمن التاج البريطانى ، ثم فى أوائل القرن الماضى و ناضلت من اجل الحصول على الاستقلال السياسى بعد مفاوضات سلمية مع المحتل البريطانى  .

 

ثانياً :ـ بماذا تشتهر جزيرة سيلان

جزيرة سيلانكا جزيرة الشاى بها أشهر شاى فى العالم فبها مزارع ليبتون و بروك بوند .

هذة الجزيرة الصغيرة تعتمد على زراعة الشاى و تبيع الشاى للعالم كله و لا شىء يشغل الناس هناك غير بيع الشاى .


ثالثاً :ـ سبب انتشار الشاى فى العالم له قصص غريبة و بماذا تشتهر جزيرة سيلان

فأن اول انسان شرب الشاى كان سنة 2727 ق .م ، و هذا الانسان هو الامبراطور شن توانج ، و كان من عادة هذا الامبراطور ان يغلى الماء قبل شربه فى حلة ، و قد حدث و هو يشهد عملية غليان الماء ، سقطت ورقة جافة من احدى الاشجار و انزعج الامبراطور و لكنه لاحظ ان هذة الورقة قد غيرت لون الماء فوضع اوراقا اخرى و اعجبه اللون و الطعم  ، و كانت هذه " الحلة " هى اول فنجان من الشاى فى العالم و كان ذلك من خمسة الاف سنة ..

و كان الامبراطور اول شريب الشاى فى العالم .

و بعد ذلك انتقل الشاى من اليابان الى الصين الى الهند الى سيلان الى اوربا .

و يقال ان جنكيز خان قد نقل الشاى بهذة الصورة اسيا الى اوربا .

و بدأ الشاى ينتقل الى كل هذة المنطقة حتى ان امبراطور اليابان عندما عرف الشاى جعله خاصا بالاسرة المالكة و كان ذلك سنة  185 و كان الامبراطور يقيم الحفلات لشرب الشاى و اوربا لم تعرف الشاى الا فى القرن السادس عشر.

و حرمته الكنيسة هاجمه الادباء و الشعراء و اعلنوا الحرب على شرب الشاى الذى يفسد الاخلاق و يضعف القوى العاملة .

و كان الاوربيون يشربون الشاى بغير سكر.

و تقول الاديبة الكبيرة مدام دى سفينيه : ان اول امرأة فى العالم خلطت الشاى باللبن هى مدام سابليه و كان ذلك فى سنة 1680 م .

و اديب انجلترا الكبير الدكتور جونسون اعترف صراحة بأنه يشرب الشاى و ان البراد الذى يصنع فيه الشاى لا يبرد ابداً .

و اعتبره المجتمع الانجليزى رجلاً صريحاً اكثر من اللازم بل قيل عنه انه رجل لا يستحى من ادمانه الشاى و تناوله علناً امام النساء .

 نرشح لكم قراءة موضوع حادثة المحمل المصرى فى منى عام 1344 هجرية

و لمعرفة المزيد يمكنك مشاهدة هذا الفديو




 رابعاً :ـ كيف تزرع جزيرة سيلان (سيرلانكا ) الشاى .

الشاى يزرعونه على سفوح الجبال و كلما ارتفعت السفوح عن سطح البحر ، كلما كان الشاى أحسن ، و الشاى الذى ينبت فى ارض منخفضة هو شاى ردىء و الشاى درجات .

شاى ناعم و خشن و طويل و قصير و رائحته قوية او ضعيفة و لونه فاتح او غامق و معرفة طعم الشاى ووضعه فى درجة او مرتبه معينة .

فهى مسألة صعبة و ليست سهلة .

فشجرة الشاى نفسها فهى تعيش فى الارض 14 سنة و جذعها غليظ و قوى و اوراقها تشبه اوراق الملوخية و فى كل يوم يقطفون اوراق الشاى .

طبعا ليس كل الاوراق و انما بعض الاوراق التى ظهرت حديثا و لونها اصفر فاتح و ربما كان عدد الاوراق المقطوفة من شجرة لا يزيد على كبشة واحدة .

و عملية الجمع مرة كل اسبوع و مرة كل اربع سنوات ، يفرغون كل اوراق شجرة الشاى و ينزعون اغصانها ايضاً لكى ينبت عليها ورق اصفر جديد ، و الشاى لا يمكن زراعته فى بلادنا لانه يحتاج الى امطار مستمرة و الى حرارة شديدة و الى ظلال و الى تربة حمراء .

و كل فدان من الارض به خمسة الاف شجرة .

و هناك نظام جديد لزراعة الشاى ينص على زيادة عدد الاشجار الى سبعة الاف شجرة .

و هناك نظام جديد آخر يقضى بأن تكون زراعة أشجار الشاى بطريقة " التعقيل " اى عن طريق العقل كالعنب عندنا و كان الفلاح الهندى و السيلانى يعتمد على زراعة الشاى عن طريق البذور .

و فى جزيرة سيلان مئات الالوف من الافدنة مزروعة شايا ..و لكن يملك الاجانب 80% منها و الاجانب هم الانجليز ، فلهم مزارع واسعة جداً و المزرعة تتكون من عشرات الالوف من الافدنة تقوم فيها المصانع و الفيلات الانيقة جداً للمهندسين و كبار الموظفين .

 نرشح لكم قراءة موضوع نصائح هامة يوجها اب عطوب لابنه قبل دخوله للجامعة

و لمعرفة معلومات اكثر عن الشاى يمكنكم مشاهدة هذا الفديو



خامساً :ـ كيف تحول جزيرة سيلان ورقة الشاى الخضراء الى الورقة السوداء .

فهذة العملية تستغرق فى المصنع حوالى 22 ساعة  ، و تبدأ العملية بأن تنقل العاملات سلال الشاى الى احدى العربات و تنقلها العربات الى المصنع .

و فى المصنع يوضع الشاى الاخضر على الواح تتعرض للهواء الساخن الطبيعى او للهواء الساخن الصناعى و الغرض من ذلك هو تجفيف الرطوبة الموجودة فى الشاى على الاقل الى النصف .

و بعد ذلك ينقل الشاى الى عملية اخرى و هى وضعه فى الالآت لتحطيم أوراقه و بعد تحطيمها تجعلها مبرومة  و الغرض من تحطيم أوراق الشاى هما اخراج العصارة الموجودة فيها .

و بعد ذلك تبدأ عملية تجفيف أخرى تجفيف بخار الماء فلا يبقى الا الشاى المركز فوق الورق المبروم المحطم .. و يدخل الشاى فى افران كهربيه و بذلك تصبح الرطوبة الموجودة فى الشاى هى عبارة عن 3% من الماء الذى كان به عند دخوله المصنع .

ثم ينتقل الشاى المحطم المجفف الذى اصبح اسود اللون الى الغرابيل تهزه اما الشاى الناعم فينزل الى الارض النظيفة و الشاى الخشن يعود مرة اخرى لتحطيمه و تجفيفه من جديد .

و هذا الشاى الناعم ينتقل الى عملية تجفيف فى الهواء العادى و بعد التجفيف ينتقل الشاى الى عملية فرز اخرى فرز حسب طول الورقة .

و لكن العملية الهامة جدا بعد ذلك هى عملية معرفة رتب الشاى و درجاته و الذى يحدث ان عينات صغيرة تؤخذ من الشاى فى المعمل و يوضع الشاى الجاف فى الفناجين و يوضع عليه الماء الساخن لمدة 6 دقائق .

و كل ست دقائق يتقدم الرجل " الذواقة" لتذوق طعم الشاى و بذلك يمكن معرفة درجته و معرفة سعره ايضا ً  .

و يحدث ايضاً للشاى عملية " تمريك" اى جعل ماركات للشاى .. و الشاى له درجات كثيرة جداً ورتب تبلغ الاربعين او الخمسين رتبه ، رتب حسب لون الورقة و حسب لون التفل و حسب الطعم و حسب اللون و حسب الرائحة .. و كل شىء له اصل و قواعد .

كان هذا موضوع مقدم من نحن الطريق الأخضر من قائمة معلومات بنعرض فيها معلومات عن جزيرة سيلان جزيرة الشاى و كيف تزرع الشاى و معلومات خفيفية و مسلية عن الشاى و كيف تحول ورقة الشاى الخضراء الى ورقة سوداء .

google-playkhamsatmostaqltradent