google.com, pub-7639259738924535, DIRECT, f08c47fec0942fa0 كيفية أداء الطواف حول الكعبة من البداية الى الانتهاء من أدائها بالتفصيل .
recent
أخبار ساخنة

كيفية أداء الطواف حول الكعبة من البداية الى الانتهاء من أدائها بالتفصيل .

كيفية أداء الطواف حول الكعبة :ـ

أركان الحج اربعة وهم الاحرام ، الطواف ( طواف الافاضة ) ، السعى بين الصفا و المروة ، الوقوف بعرفة .

ـ الطواف حول الكعبة سبعة أشواط .

ـ محتوى الموضوع :ـ

اولاً : نقطة بداية الطواف حول الكعبة عند استلام الحجر الأسود .

ثانياً : عند اتمام أشواط الطواف حول الكعبة يأتى الطائف الملتزم .

ثالثاً : الفراغ من الطواف حول الكعبة يأتى الطائف مقام ابراهيم عليه السلام .

رابعاً :ـ و أخيراً التوجه لماء زمزم .



كيفية أداء الطواف حول الكعبة من البداية الى الانتهاء من أدائها بالتفصيل .



اولاً : نقطة بداية الطواف حول الكعبة عند استلام الحجر الأسود .

ـ يتوجه الطائف الى الحجر الاسود ، فيحاذيه عند بدء الطواف ، و يستلمه ( يمسح عليه بيده ) و يقبله ـ ما أمكنه ذلك ، و الا فلا يزاحم اخوانه عليه فيؤذيهم .

دعاء استلام الحجر الاسود :ـ

" بسم الله ، و الله أكبر .. اللهم ايمانا بك ، و تصديقا بكتابك ، ووفاء بعهدك ، و اتباعا لسنة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .. اللهم امانتى اديتها ، و ميثاقى وفيته .. اشهد لى بالموافاة .. اللهم اغفر لى برحمتك .. اعوذ برب هذا الحجر من الدين و الفقر و ضيق الصدر و عذاب القبر " .
و يكرر هذا الدعاء كلما حاذى الطائف بالحجر الاسود فى أشواط طوافه .
اذا لم يستطع الطائف ان يستلم الحجر أشار اليه فيجب عليه الا يؤذى جمع الطائفين بالمزاحمة .
ـ يجعل الطائف الكعبة عن يسارة و يبدأ الطواف من الحجر الأسود فلا يصح طواف من جعل الكعبة عن يمينه .
ـ يكون الطواف خارج حجر اسماعيل ، فلو طاف داخل الحِجر لم يصح طوافه .
ـ يمكن للرجل و الصبى الاضطباع فى الطواف ـ الاضطباع هو أن يخرج الإنسان الطائف كتفه الأيمن ، ويجعل طرف الرداء على الكتف الأيسر، وهو سنة في طواف القدوم خاصة.
ـ يمكن للرجل و الصبى الرمل ـ و هو الاسراع فى المشى مع هز الكتفين و ذلك فى الاشواط الثلاثة الاولى ، و يمشى فى الاربعة الباقية .
و اذا نسى الرجل و الصبى الرمل فى ثلاثة اشواط الاولى لم يقضه فى الاربعة الباقية .
ـ اما المرأة فتطوف أشواطها السبعة مشيا عاديا .
ـ يمكن للطائف ان يستلم الركنين اليمانيين ـ و هما الركن الأسود الذى فيه الحجر الاسود و الركن المقابل له .
و ذلك لأن الركن الاسود فيه فضيلتان : احداهما كونه على قواعد ابراهيم صلى الله عليه وسلم و الثانية كونه فيه الحجر الاسود ، و الركن اليمانى فيه فضيله واحدة و هى كونه على قواعد ابراهيم .
أما الركنان الآخران للكعبة فليس فيهما شىء من هاتين الفضيلتين و هما الركن العراقى و الركن الشامى .
لذلك خص الحجر الاسود بشيئين : للطائف الاستلام و التقبيل للفضيلتين و أما اليمانى فيستلمه الطائف و لا يقبله و أما الركنان الاخران فلا يقبلان و لا يستلمان .
ـ و يدعو الطائف كلما اصبح بين الركنين : " ربنا آتنا فى الدنيا حسنة و فى الآخرة حسنة ، و قنا عذاب النار ، و أدخلنا الجنة مع الأبرار .. يا عزيز .. يا غفار " و يكرر هذا الدعاء فى كل شوط يمر فيه الطائف بين الركنين .
ـ اذا شك الطائف فى عدد الأشواط التى طافها بنى على اليقين و هو الاقل ثم اتمها سبعا .
ـ يجوز للطائف ان يطوف و هو راكب ـ اذا كان هناك سبب لذلك فقد روى مسلم و ابو داود و النسائى عن ابى الزبير عن جابر رضى الله عنه قال : " طاف رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبيت فى حجة الوداع على راحلته ، يستلم الحجر بمحجنه "
و المحجن هى عصا معقوفة يتناول بها الراكب ما سقط منه و يحث بها بعيره فى السير .
ـ و لكل شوط من الاشواط السبعة أدعية يدعو بها الطائف .

ثانياً : عند اتمام أشواط الطواف حول الكعبة يأتى الطائف الملتزم .

ـ إذا أتم الطائف الاشواط السبعة أتى الملتزم ـ و هو بين الحجر و الباب ، فهو موضع استجابة للدعاء .
دعاء الملتزم : " اللهم يارب البيت العتيق ، اعتق رقابنا و رقاب آبائنا و أمهاتنا و أخواننا و أولادنا من النار ، يا ذا الجود و الكرم و الفضل و المن و العطاء و الاحسان .. اللهم أحسن عاقبتنا فى الامور كلها ، و أجرنا من خزى الدنيا و عذاب الآخرة .. اللهم انى عبدك ، و ابن عبدك ، واقف تحت بابك ، ملتزم بأعتابك ، متذلل بين يديك ، أرجو رحمتك ، و أخشى عذابك .. يا قديم الإحسان ..اللهم انى أسألك أن ترفع ذكرى ، و تضع وزرى ، و تصلح أمرى ، و تطهر قلبى ، و تنور لى فى قبرى ، و تغفر لى ذنبى ، و أسألك الدرجات العلى من الجنة .. يا أكرم الأكرمين " .

ثالثاً : الفراغ من الطواف حول الكعبة يأتى الطائف مقام ابراهيم عليه السلام .

ـ و بعد الفراغ من الطواف يتوجه المحرم الى مقام سيدنا ابراهيم عليه السلام ، و يصلى خلفه ركعتين ، و يجوز ان يؤديهما فى اى جزء من المسجد و يمكن للمحرم ان يقرأ فى الركعة الاولى بالفاتحة و قل يا أيها الكافرون ، و فى الركعة الثانية الفاتحة و قل هو الله احد .
و يدعو بعد صلاة الركعتين :
" اللهم يسر لى اليسر ، و جنبنى العسر ، و اغفر لى برحمتك فى الآخرة و الأولى ، و اعصمنى بألطافك حتى لا أعصيك ، و أعنى على طاعتك بتوفيقك ، و جنبنى معاصيك ، و اجعلنى ممن يحبك و يحب ملائكتك و رسلك و عبادك الصالحين .. اللهم حببنى الى ملائكتك و رسلك و الى عبادك الصالحين ، اللهم فكما هديتنى للاسلام فثبتنى عليه بألطافك وولايتك ، و استعملنى لطاعتك و طاعة رسولك صلى الله عليه و سلم ، و اجرنى من مضلات الفتن .. يارب العالمين "
دعاء مقام ابراهيم عليه السلام :
" اللهم انك تعلم سرى و علانيتى فاقبل معذرتى ، و تعلم حاجتى فأعطنى سؤلى ، و تعلم ما فى نفسى فاغفر لى ذنوبى .. اللهم انى أسألك ايمانا يباشر قلبى ، و يقينا صادقا حتى أعلم أنه لا يصيبنى الا ما كتبت لى ، رضا بما قسمت لى .. سبحانك انت وليى فى الدنيا و الآخرة ، توفنى مسلما ، و ألحقنى بالصالحين .. اللهم لا تدع لنا فى مقامنا هذا ذنبا الا غفرته ، و لا هما الا فرجته ، و لا حاجة الا قضيتها و يسرتها يارب العالمين .. اللهم يسر أمورنا ، و اشرح صدورنا ، و نور قلوبنا ، و اختم بالصالحات أعمالنا ... اللهم توفنا مسلمين ، و الحقنا بالصالحين ، غير خزايا و لا مفتونين " .
ـ و يتوجه الطائف بعد صلاة الركعتين عند مقام ابراهيم ـ الى الحجر الاسود ، فيستلمه و يقبله ، و يقول : " اللهم ايمانا بك ، و تصديقا بكتابك ،، ووفاء بعهدك ، و اتباعا لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم " .
ـ دعاء حِجر اسماعيل عليه السلام :
" اللهم انت ربى لا اله الا انت ، خلقتنى و انا عبدك ، و انا على عهدك ووعدك ما استطعت ، اعوذ بك من شر ما صنعت ، و ابوء لك بنعمتك على ، و ابوء بذنبى فاغفر لى ، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .. اللهم إنى أسألك من خير ما سألك منه عبادك الصالحون ، و أعوذ بك من شر ما استعاذك منه عبادك الصالحون .. اللهم بأسمائك الحسنى ، و صفاتك العليا ـ طهر قلوبنا من كل وصف يباعدنا عن مشاهدتك و محبتك ، و أمتنا على السنة و الجماعة و الشوق الى لقائك .. يا ذا الجلال و الإكرام .. اللهم نور بالعلم قلبى ، و استعمل بطاعتك بدنى ، و خلص من الفتن سرى ، و اشغل بالاعتبار فكرى ، و قنى شر وساوس الشيطان ، و أجرنى منه يا رحمن ، حتى لا يكون له على سلطان ... ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا ، و قنا عذاب النار " .

رابعاً :ـ و أخيراً التوجه لماء زمزم .

ـ ثم يتوجه المحرم بعد ذلك الى ماء زمزم ليشرب منها ، ففيها شفاء و كل ما هو من خيرى الدنيا و الآخرة ، فقد روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه قال : " ماء زمزم لما شرب له " .
الدعاء عند زمزم : " اللهم انى أسألك علما نافعا ، و قلبا خاشعا ، و لسانا ذاكرا ، و يقينا صادقا ، و رزقا واسعا ، و عملا متقبلا ، و شفاء من كل داء .. برحمتك يا أرحم الراحمين " . 


google-playkhamsatmostaqltradent